توماكس 2max
إدارة منتدى الفرعون على بهى يرحب بكم ويتمنى لكم قضاء أمتع الأوقات
توماكس 2max
إدارة منتدى الفرعون على بهى يرحب بكم ويتمنى لكم قضاء أمتع الأوقات
توماكس 2max
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الفرعون على بهى / افلام /برامج/اغانى/مصارعة/قرأن (موقع الفراعنة)
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 حكم إضافة لفظ ( سيدنا ) في الصلاة الإبراهيمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


ذكر الجوزاء 4212
رصيدك الان دولار : 38338
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 30/05/2008
33
الموقع : www.alislverman.mam9.com
العمل/الترفيه على الانترنت

حكم إضافة لفظ ( سيدنا ) في الصلاة الإبراهيمية  Empty
مُساهمةموضوع: حكم إضافة لفظ ( سيدنا ) في الصلاة الإبراهيمية    حكم إضافة لفظ ( سيدنا ) في الصلاة الإبراهيمية  I_icon_minitimeأبريل 15th 2011, 00:17

حكم إضافة لفظ ( سيدنا ) في الصلاة الإبراهيمية  74121578ic9



حكم إضافة لفظ ( سيدنا ) في الصلاة الإبراهيمية


السؤال :
ما حكم القول في الصلوات الإبراهيمية
بـ ( اللهم صل على سيدنا محمد.......الخ )
أي : ذكر لفظ ( سيدنا ) ؟
فإن كان الجواب أنه لا يجوز ، فما حكم من قالها بغير علم ؟
هل تعتبر صلاته باطلة ؟





[size=21]الجواب :







الحمد لله
أولا :

خير الخلق أجمعين ،
وخليل رب العالمين ،
صاحب المقام المحمود
والحوض المورود ،
نبي الرحمة ،
ورسول الهداية ، ذو الخلق العظيم ، والشرف الكريم ،
عبد الله ورسوله ، سيدنا وحبيبنا وشفيعنا محمد بن عبد الله ، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وسلم تسليما كثيرا .
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
حكم إضافة لفظ ( سيدنا ) في الصلاة الإبراهيمية  148643fyj4m9cqg9

قال :
( أَنَا سَيِّدُ وَلَدِ آدَمَ يَومَ القِيَامَةِ ، وَأَوَّلُ مَن يَنشَقُّ عَنهُ القَبرُ ،
وَأَوَّلُ شَافِعٍ وَأَوَّلُ مُشَفَّعٍ )
رواه مسلم (2278)


فمن يطلق السيادة له صلى الله عليه وسلم إنما يخبر بحق وصدق ، لا يماري في ذلك مسلم ،
وقد قال صلى الله عليه وسلم
عن الحسن بن علي رضي الله عنه :
( إِنَّ ابنِي هَذَا سَيِّدٌ )
رواه البخاري (2704) ،
وقال للأنصار لما جاء سعد بن معاذ : ( قُومُوا إِلَى سَيِّدِكُم )
رواه البخاري (3073) ومسلم (1768)
بل قد أطلق الصحابة رضوان الله عليهم
السيادة لبعضهم ،
فقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه :
( أَبُو بَكرٍ سَيِّدُنَا وَأَعتَقَ سَيِّدَنَا : يعني بلال بن رباح )
رواه البخاري (3754)


حكم إضافة لفظ ( سيدنا ) في الصلاة الإبراهيمية  148643fyj4m9cqg9
فكيف لا يقال بعد ذلك عن أشرف الخلق
نبينا محمد صلى الله عليه وسلم إنه
( سيدنا ) ؟!
وأما حديث عبد الله بن الشخير أنه قال :
( انطَلَقتُ فِي وَفدِ بَنِي عَامِرٍ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ فَقُلنَا : أَنتَ سَيِّدُنَا
. فَقَالَ : السَّيِّدُ اللَّهُ .
قُلنَا : وَأَفضَلُنَا فَضلًا ،
وَأَعظَمُنَا طَوْلًا
( أَي شَرَفًا وَغِنًى )
. فَقَالَ : قُولُوا بِقَولِكُم أَو بَعضِ قَولِكُم ،
وَلَا يَسْتَجْرِيَنَّكُمُ الشَّيطَانُ )
رواه أبو داود (4806) وصححه الألباني في صحيح أبي داود .


حكم إضافة لفظ ( سيدنا ) في الصلاة الإبراهيمية  148643fyj4m9cqg9
فليس فيه المنع من إطلاق
( سيدنا )
على النبي صلى الله عليه وسلم ،
فإن السياق ظاهر في أنه صلى الله عليه وسلم خشي أن يجرهم إطلاق هذه الأوصاف إلى التعدي على مقام الربوبية ،
فأعاد السيادة لله تعالى ؛
لينبههم على أنه سبحانه صاحب السيادة المطلقة ،
فلا تغلوا في حقي فترفعوني إلى مقام الربوبية !
فنهاهم عن الغلو المذموم فحسب ،
ولم ينههم صلى الله عليه وسلم عن تسويده ،
بل أقرهم عليه حين قال لهم : ( قولوا بقولكم ) .


حكم إضافة لفظ ( سيدنا ) في الصلاة الإبراهيمية  148643fyj4m9cqg9
يقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
في "القول المفيد" (258) :
" ولم ينههم صلى الله عليه وسلم
عن قولهم :
( أنت سيدنا ) ،
بل أذن لهم بذلك ، فقال :
( قولوا بقولكم أو بعض قولكم ) ،
لكن نهاهم أن يستجريهم الشيطان فيترقوا من السيادة الخاصة إلى السيادة العامة المطلقة ؛
لأن ( سيدنا ) سيادة خاصة مضافة ، و ( السيد ) سيادة عامة مطلقة غير مضافة " انتهى .
جاء في الموسوعة الفقهية (11/346) :
حكم إضافة لفظ ( سيدنا ) في الصلاة الإبراهيمية  148643fyj4m9cqg9


" أجمع المسلمون على ثبوت السّيادة للنّبيّ صلى الله عليه وسلم ، وعلى عَلَمِيَّتِه في السّيادة .
قال الشّرقاويّ : فلفظ ( سيّدنا ) علم عليه صلى الله عليه وسلم " انتهى .
حكم إضافة لفظ ( سيدنا ) في الصلاة الإبراهيمية  148643fyj4m9cqg9


ثانيا :
لما كانت العبادات مبنية على الالتزام والتوقيف ،
كان الأصل فيها الاقتصار على ما جاءت به السنة النبوية فيها ، ومن ذلك ألفاظ
الأذان والإقامة والصلاة الإبراهيمية بعد التشهد ،
فقد جاءت النصوص الكثيرة في بيانها ،
ولم ترد رواية واحدة مرفوعة أو موقوفة على الصحابي ،
أو حتى من قول التابعين ، أنهم كانوا يزيدون في ألفاظها قولهم ( سيدنا محمد )
حكم إضافة لفظ ( سيدنا ) في الصلاة الإبراهيمية  148643fyj4m9cqg9


سُئِل الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى :


عن صفة الصلاة على النبي
صلى الله عليه وسلم في الصلاة أو خارج الصلاة ،
سواء قيل بوجوبها ، أو بندبها : هل يشترط فيها
أن يصفه
صلى الله عليه وسلم بالسِّيادة ،
بأن يقول مثلاً :
صلِّ على سيِّدنا محمدٍ ، أو على سيّدِ الخلق ، أو سيّد ولد آدم ؟
أو يقتصر على قوله : اللهم صلِّ على محمد ؟
وأيهما أفضل : الإتيانُ بلفظ السيادة ؛ لكونها صفةً ثابتةً له صلى الله عليه وسلم ، أو عدمُ الإتيان لِعدم ورُود ذلك في الآثار ؟
حكم إضافة لفظ ( سيدنا ) في الصلاة الإبراهيمية  148643fyj4m9cqg9


فأجاب رحمه الله :
" نعم اتِّباعُ الألفاظ المأثورة أرجح ،
ولا يقال : لعلَّه ترك ذلك تواضعاً منه
صلى الله عليه وسلم
كما لم يكن يقول عند ذكره :
صلى الله عليه وسلم ،
وأمّتهُ مندوبة
إلى أن تقول ذلك كلما ذُكر ؛ لأنَّا نقول : لو كان ذلك راجحاً لجاء عن
الصحابة ، ثم عن التابعين ، ولم نقِفْ في شيءٍ من الآثار عن أحدٍ من
الصحابة ولا التابعين أنه قال ذلك ،

مع كثرة ما ورد عنهم من ذلك ،
وهذا الإمامُ الشافعي أعلى الله درجته
وهو من أكثر الناس تعظيماً
للنبي صلى الله عليه وسلم ،
قال في خطبة كتابه الذي هو عمدة أهل مذهبه :
" اللهم صلِّ على محمد ،
إلى آخر ما أدَّاه إليه اجتهاده وهو قوله : " كلما ذكره الذاكرون ، وكلما غفل عن ذكره الغافلون "
، وكأنه استنبط ذلك من الحديث الصحيح الذي فيه
( سبحان الله عدد خلقه ) ،
وقد عقد القاضي
عياض بابا في صفة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في كتاب "الشفاء" ،
ونقل فيه آثارا مرفوعة عن جماعة من الصحابة والتابعين ، ليس في شيء منها عن
أحد

من الصحابة وغيرهم لفظ :
" سيدنا " ،
والغرض أن كل من ذكر المسألة من الفقهاء قاطبة ،
لم يقع في كلام أحد منهم :
" سيدنا "
، ولو كانت هذه الزيادة مندوبة ما خفيت عليهم كلهم حتى أغفلوها ، والخير كله في الاتباع ، والله أعلم " انتهى .
حكم إضافة لفظ ( سيدنا ) في الصلاة الإبراهيمية  148643fyj4m9cqg9


نقله السخاوي في "القول البديع" ،
ومحمد بن محمد
الغرابيلي (835هـ) وكان ملازما لابن حجر ، كما في إحدى المخطوطات التي وقف
عليها الشيخ الألباني بخطه ، انظر "صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم"
(172)

وقد اختصرتها لطولها ،
وانظر "معجم المناهي اللفظية" بكر أبو زيد (305)
ويقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله "المناهي اللفظية"
(سؤال رقم/470) :
حكم إضافة لفظ ( سيدنا ) في الصلاة الإبراهيمية  148643fyj4m9cqg9


" لا يرتاب عاقل
أن محمداً صلى الله عليه وسلم سيد ولد آدم ، فإن كل عاقل مؤمن يؤمن بذلك ، والسيد هو ذو الشرف والطاعة والإمرة ،
وطاعة النبي صلى الله عليه وسلم
من طاعة الله سبحانه وتعالى :
( مَن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَد أَطَاعَ اللَّهَ )
، ونحن وغيرنا من المؤمنين لا نشك
أن نبينا صلى الله عليه وسلم سيدنا ،
وخيرنا ، وأفضلنا عند الله سبحانه وتعالى ، وأنه المطاع
فيما يأمر به ، صلوات الله وسلامه عليه ،
ومن مقتضى اعتقادنا أنه السيد المطاع ،
أن لا نتجاوز ما شرع لنا من قول أو فعل أو عقيدة ، ومما شرعه لنا في كيفية الصلاة عليه في التشهد أن نقول :
" اللهم صل على محمد ، وعلى آل محمد ، كما صليت على إبراهيم ، وعلى آل إبراهيم ، إنك حميد مجيد "
أو نحوها من الصفات الواردة في كيفية الصلاة عليه
صلى الله عليه وسلم ،
ولا أعلم أن صفة
وردت بالصيغة التي ذكرها السائل وهي : " اللهم صل على سيدنا محمد ، وعلى آل
سيدنا محمد " ، وإذا لم ترد هذه الصيغة عن النبي عليه الصلاة والسلام فإن
الأفضل ألا نصلي على النبي صلى الله عليه وسلم بها ، وإنما نصلي عليه
بالصيغة التي علمنا إياها .

حكم إضافة لفظ ( سيدنا ) في الصلاة الإبراهيمية  148643fyj4m9cqg9


وبهذه المناسبة أود أن أنبه
إلى أن كل إنسان يؤمن بأن محمداً صلى الله عليه وسلم سيدنا ، فإن مقتضى هذا الإيمان أن لا يتجاوز الإنسان ما شرعه ،
وأن لا ينقص عنه ،
فلا يبتدع في دين
الله ما ليس منه ، ولا ينقص من دين الله ما هو منه ، فإن هذا هو حقيقة
السيادة التي هي من حق النبي صلى الله عليه وسلم علينا " انتهى .

وفي فتاوى اللجنة الدائمة (24/149) :
حكم إضافة لفظ ( سيدنا ) في الصلاة الإبراهيمية  148643fyj4m9cqg9


أيهما أصوب أن نقول عند ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم ( سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم )
أو نقول : صلى الله عليه وسلم ؟



الجواب :



الأمر فيه سعة ، فيجوز ذكر محمد صلى الله عليه وسلم ،
أو سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ؛
لأنه سيد الأولين والآخرين ، عليه الصلاة والسلام ،
ولكن الأذان والإقامة لا يقال سيدنا ، بل يقال كما جاء
في الأحاديث :
( أشهد أن محمدا رسول الله ) وهكذا في التشهد في الصلاة
لا يقال : ( سيدنا ) بل يقال كما جاء في الأحاديث ؛ لأن ذلك أقرب إلى الأدب مع السنة وأكمل بلا تسييد بالاتباع " انتهى .
ثالثا :
حكم إضافة لفظ ( سيدنا ) في الصلاة الإبراهيمية  148643fyj4m9cqg9


إذا قالها المسلم في صلاته فإن صلاته لا تبطل بذلك ،
مع أن الواجب ألا يأتي بأي زيادة على الصيغ الواردة في أذكار الصلاة كلها .
وقد نقل صاحب
"حاشية تحفة المحتاج" (2/86) من كتب الشافعية عن الطوسي من الشافعية بطلان
صلاة من زاد لفظ ( سيدنا ) ، ثم قال : وهذا غلط .

ينظر مغني
المحتاج (1/384) ونقل عن ظاهر المذهب اعتماد عدم استحباب الزيادة، أسنى
المطالب لزكريا الأنصاري (4/166)، حاشية تحفة المحتاج (2/88) ، ونيل
الأوطار 2/337، والموسوعة الفقهية 11/346)
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alislverman.mam9.com
 
حكم إضافة لفظ ( سيدنا ) في الصلاة الإبراهيمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل يلزمني عند التثاؤب في الصلاة أتعوذ بالله من الشيطان الرجيم؟
» القول المفيـد فى حكم الصلاة فى مسجد مقبر ((لا تجعل صلاتك موضع شك)) ادخل واعرف الحق؟?؟
» حكم الصلاة النارية ؟
» ( فضل الصلاة على أفضل البرية )
» حكم تزويج المرأة من تارك الصلاة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
توماكس 2max :: قسم الاسلاميات :: القران الكريم :: قسم الفـتـاوى الشرعية-
انتقل الى: