توماكس 2max
إدارة منتدى الفرعون على بهى يرحب بكم ويتمنى لكم قضاء أمتع الأوقات
توماكس 2max
إدارة منتدى الفرعون على بهى يرحب بكم ويتمنى لكم قضاء أمتع الأوقات
توماكس 2max
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الفرعون على بهى / افلام /برامج/اغانى/مصارعة/قرأن (موقع الفراعنة)
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 ماحكم قول (لعمري) ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


ذكر الجوزاء 4212
رصيدك الان دولار : 37433
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 30/05/2008
32
الموقع : www.alislverman.mam9.com
العمل/الترفيه على الانترنت

ماحكم قول (لعمري) ؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماحكم قول (لعمري) ؟    ماحكم قول (لعمري) ؟  I_icon_minitimeأبريل 15th 2011, 12:05

ماحكم قول (لعمري) ؟  XwN15378

فضيلة الشيخ ما حكم قول الرجل : لعمري ، وهل هي من القسم بغير الله تعالى ؟!



السؤال:

فضيلة الشيخ ما حكم قول الرجل : لعمري ، وهل هي من القسم بغير الله تعالى ؟!




جواب الشيخ:

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد:

فهذه اللفظة ليست من قبيل القسم ، وإن كانت في الظاهر كذلك ، غير أنها جرت
على لسان العرب بغير قصد الحلف ، ولهذا استثنيت من تحريم الحلف بغير الله
تعالى ، ولهذا وردت عن الصحابة ، كما قال ابن عباس رضي الله عنهما : وكتبت
تسألني متى ينقضي يُتم اليتيم ؟ فلعمري إن الرجل لتنبت لحيته وإنه لضعيف
الأخذ لنفسه ، ضعيف العطاء منها ، فإذا أخذ لنفسه من صالح ما يأخذ الناس
فقد ذهب عنه اليُتم . رواه مسلم .

وجاء عن ابن مسعود رضي الله عنه : ولعمري لو أن كلكم صلى في بيته لتركتم سنة نبيكم ولو تركتم سنة نبيكم لضللتم . رواه ابن ماجه .

وقالت عائشة رضي الله عنها : فلعمري ما أتمّ الله حج من لم يطف بين الصفا والمروة . رواه مسلم

وأخرج ابن سعد في الطبقات ، عن عائشة قالت : لما حضر أبو بكر قلتُ كلمةً من قول حاتــم :

لعمرك ما يغني الثراء عن الفتى *** إذا حَشْرجَتْ يوما وضاق بها الصدر

فقال : لاتقولي هكذا يا بنية ، ولكن قولي : ( وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنْتَ مِنْهُ تَحِيدُ(

وكنت قد سمعت شيخنا الشيخ حماد الأنصاري ، يقول :
إن أحسن الأجوبة عما ورد على ألسنة الصحابة ، أنها مما جرى على السنة
العرب ولايراد بها ظاهرها ، كقولهم : ويل أمّك ، تكلتك أمّك ، عقرى حلقى..
ونحـو ذلك.

وقـد وجدت للشيخ العثيمين هذه الفتوى : ( أما
لعمري ، فليس بها بأس أيضا ، فقد جاءت في السنة ، وجاءت في كلام الصحابة
...فالذي يظهر أنها لا يُراد بها القَسَم ، وإنما هي كلمة تجري على ألسنة
العرب لا يُراد بها ظاهرها ، وهذا معروف عند العرب ، فإنهم يُطلِقون مثل
لفظ " قاتَلك الله " و " ترِبَتْ يداك " ونحو ذلك ) .

والله أعلــم
ماحكم قول (لعمري) ؟  XwN15378

السؤال:
ما هو حكم القَسَم بلفظة "لعمري" أو "لعمرك"،
حيث أننا نسمع كثيراً من العلماء من يردد هذا اللفظ، ومن هذا قول الإمام الشافعي: "هذا لعمرك في القياس بديع".


المفتي: عبد الرحمن بن ناصر البراك

الإجابة:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه، قول القائل "لعمري"
أو "لعمرك"، يقول أهل اللغة أن هذا صريح في القسم لأن النحاة يقدرون
"لعمري": قسمي، أو يميني، وقد جاء في القرآن قوله تعالى: {لعمرك إنهم لفي سكرتهم يعمهون}،

وجاء في تفسيرها عن ابن عباس رضي الله عنهما: أن الله حلف بحياة نبيه عليه الصلاة والسلام.

وقد اختلف أهل العلم في حكم هذا اللفظ.
منهم من قال إنه لا يجوز التعبير به لأنه من نوع الحلف بغير الله، والحلف بغير الله شرك.
وأكثر العلماء على أنه جائز، وذلك أنه ليس عندهم صريحاً في القسم كما قال النحاة، بل هو لفظ يؤتى به للتأكيد.

وما دام الأمر ما ذُكر فالأولى تجنبه،
لكن لا ريب أن من قال ذلك مريداً للقسم فإنه قد حلف بغير الله،
وإن جرى على لسانه على أنه أسلوب عربي في تأكيد الكلام فليس من قبيل الحلف
بغير الله فلا يكون شركاً، وعلى كل حال قد قال صلى الله عليه وسلم: "دع ما يريبك إلى ما لا يريبك"، والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alislverman.mam9.com
Admin
Admin
Admin
Admin


ذكر الجوزاء 4212
رصيدك الان دولار : 37433
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 30/05/2008
32
الموقع : www.alislverman.mam9.com
العمل/الترفيه على الانترنت

ماحكم قول (لعمري) ؟  Empty
مُساهمةموضوع: ماحكم قول (لعمري) ؟    ماحكم قول (لعمري) ؟  I_icon_minitimeأبريل 15th 2011, 12:04

[b][b]ماحكم قول (لعمري) ؟  EYO11882
رقـم الفتوى : 45440
عنوان الفتوى : حكم قول (لعمري)
تاريخ الفتوى : 21 محرم 1425 / 13-03-2004

السؤال


لقد تعودت ألسنتنا على قول والنبي أفعل أو والنبي لا تفعل فهل يعد هذا قسما
بغير الله وبالتالي شركا به تعالى، ولقد قرأت في كتاب أن رسول الله صلى
الله عليه وسلم قال عندما ولى أسامة بن زيد قيادة جيش المسلمين وهو صغير
السن وتذمر بعض المسلمين من ذلك لعمري إنه لخليق بالإمارة وإن كان أبوه
لخليقا بها فهل (لعمري) قسم به صلى الله عليه وسلم، وهل صحيح أن الإمام
أحمد بن حنبل أجاز القسم بالنبي صلى الله عليه وسلم، وما الدليل على ذلك إن
كان صحيحاً؟ وجزاكم الله خيراً.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الفتوى






الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن الحلف بغير الله شرك، روى الترمذي وأبو داود وأحمد من حديث ابن عمر رضي
الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من حلف بغير الله فقد
كفر أو أشرك.

فلا يجوز الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم ولا بغيره، وكنا قد أصدرنا فتاوى بذلك، فراجع منها الفتوى رقم: 19237.

ثم ما ذكرت من أن الإمام أحمد أجاز القسم بالنبي -صلى الله عليه وسلم- لم
نقف عليه، وإنما قال بعض الحنابلة إن الحلف به صلى الله عليه وسلم يمين
منعقدة توجب الكفارة عند الحنث، وضعف أهل العلم هذا القول، وراجع في ذلك
الفتوى رقم: 9245.

ثم إنا لم نقف على أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لعمري في قصة
إمارة أسامة، وإنما الذي وجدناه في الصحيحين وغيرهما أنه قال: وايم الله إن
كان لخليقا للإمارة.

وقد اختلف العلماء في جواز قول لعمري، فكرهه مالك لأنه من تعظيم غير الله
ومضاهاته بالحلف بغيره، ومع ذلك فقد أخرج الإمام أحمد من حديث جابر في قصة
بيعه جمله من النبي صلى الله عليه وسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال: لعمري ما نفعناك لننزلك عنه، وهذا
الحديث صحح الأرناؤوط إسناده، فلعله لم يبلغ مالكاً أو لم يصح عنده، ويؤيد
الجواز أنه قد صح عن غير واحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قول لعمري
في أحاديث مخرج بعضها في الصحيحين.

والله أعلم.
[/b][/b]

ماحكم قول (لعمري) ؟  5Jp13045
ما حكم قول "لعمري" ؟

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

قول "لعمري " هل هو قسم بالحياة ؟ أي وحياتي ؟
لأني سمعت شرح الآية التي فيها "لعمرك" قيل أن الله يقسم بحياة النبي صلى الله عليه و سلم
وكثيرا ما أسمع و أقرأ الشعر القائل -لا أتذكره كله-
تعصي الاله و أنت تزعم حبه ... إن هذا لعمري في القياس شنيع
.....................................إن المحب لمن أحب مطيع
أو كما قيل

بارك الله فيكم و جزاكم الله خيرا


الجواب

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

هذه اللفظة قالها النبي صلى الله عليه وسلم ، فمن ذلك :

قوله عليه الصلاة والسلام لمن أخذ الأجرة على الرُّقية : كُلْ فلعمري لمن أكل برقية باطل لقد أكلت برقية حق . رواه أبو داود .

وسأل بشير بن الخصاصية رضي الله عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم
يوم الجمعة ، وأن لا يُكَلِّم ذلك اليوم أحداً . فقال له : لا تصم يوم
الجمعة إلا في أيام كنت تصومها ، أو في شهر ، وأن لا تُكَلِّم أحدا ؛
فلعمري لأن تكلم فتأمر بمعروف أو تنهي عن منكر خير من أن تسكت . رواه
الإمام أحمد .

قال الإمام البخاري :

باب قول الرجل لعمر الله . قال ابن عباس (لَعَمْرُكَ) : لَعيشك .

ثم ساق الإمام البخاري طرفا من حديث الإفك ، وفيه : فقام النبي صلى الله
عليه وسلم فاستعذر من عبد الله بن أبي ، فقام أسيد بن حضير فقال لسعد بن
عبادة : لعمر الله لنقتلنه .
وهذا الذي أورده الإمام البخاري فيه القَسَم بِـ " عمر الله " .
واستدل به على القسم بـ " لعمري " كما بوّب عليه .

قال الحافظ ابن حجر :

قال المالكية والحنفية : تنعقد بها اليمين ؛ لأن بقاء الله من صفة ذاته ،
وعن مالك : لا يعجبني الحلف بذلك . وقد اخرج إسحاق بن راهويه في مصنفه عن
عبد الرحمن بن أبي بكرة قال : كانت يمين عثمان بن أبي العاص : لعمري . وقال
الشافعي وإسحاق : لا تكون يمينا إلا بالنية لأنه يُطلَق على العِلم وعلى
الحق ، وقد يراد بالعِلم المعلوم ، وبالحق ما أوجبه الله . وعن أحمد
كالمذهبين ، والراجح عنه كالشافعي . اهـ .

وقال الراغب : والعُمْر والعَمْر واحد لكن خُصّ
القسم بالعَمْر دون العُمْر ، نحو : (لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي
سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ) ، وعَمَّرك الله ، أي سألت الله عمرك ، وخُصّ
ههنا لفظ عَمْر لما قُصِد به قَصْد القَسَم . اهـ .

كما وَرَد هذا اللفظ عن الصحابة رضي الله عنهم

قال ابن عباس رضي الله عنهما : وكتبت تسألني
متى ينقضي يُتم اليتيم ؟ فلعمري إن الرجل لتنبت لحيته وإنه لضعيف الأخذ
لنفسه ، ضعيف العطاء منها ، فإذا أخذ لنفسه من صالح ما يأخذ الناس فقد ذهب
عنه اليُتم . رواه مسلم .

وقال ابن مسعود رضي الله عنه : ولعمري لو أن كلكم صلى في بيته لتركتم سنة نبيكم ولو تركتم سنة نبيكم لضللتم . رواه ابن ماجه ، وأصله في صحيح مسلم .

وقالت عائشة رضي الله عنها : فلعمري ما أتمّ الله حج من لم يطف بين الصفا والمروة . رواه مسلم .

وأخرج ابن سعد في الطبقات عن عائشة قالت : لما حضر أبو بكر قلتُ كلمة من قول حاتم :
لعمرك ما يغني الثراء عن الفتى *** إذا حَشْرجَتْ يوما وضاق بها الصدر
فقال : لا تقولي هكذا يا بنية ، ولكن قولي : ( وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنْتَ مِنْهُ تَحِيدُ ) .

قال شيخنا الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

أما لعمري فليس بها بأس أيضا فقد جاءت في السنة وجاءت في كلام الصحابة
وجاءت في كلام العلماء وليس فيها القَسم ، القسم أن يصوغ الكلام بصيغة
القسم وصيغه ثلاثة : الواو ، والباء ، والتاء ، و والله بالله تالله . اهـ .


فالذي يظهر أنه لا يُراد بها القَسَم ، وإنما هي كلمة تجري على ألسنة العرب لا يُراد بها ظاهرها .
وهذا معروف عند العرب ، فإنهم يُطلِقون مثل لفظ " قاتَلك الله " و " ترِبَتْ يداك " ونحو ذلك .


والله تعالى أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alislverman.mam9.com
 
ماحكم قول (لعمري) ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ماحكم من يساند الشيعة ويدافع عنهم ؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
توماكس 2max :: قسم الاسلاميات :: القران الكريم :: قسم الفـتـاوى الشرعية-
انتقل الى: